2009/07/30

قاعدة بيانات للحياة السياسية في الكويت منذ 1961 إلى 2009


موقع رائع وغني جداً عن الحياة السياسية في الكويت بل انه يمثل قاعدة بيانات قوية ... الحقيقة انا اول مره أعرف هالموقع وحبيت اعرفكم فيه
أنشئه الدكتور مايكل فريدريك هيرب Michael Herb استاذ مساعد بقسم علوم السياسية - جامعة ولاية جيورجيا - اتلانتا
الموقع يؤرخ للحياة السياسية في الكويت من العام 1961 الى 2009 بشكل منظم وبجداول وتصنيفات متنوعة ومفصلة ، مثل نواب القوى السياسية القبائل والعوائل والشيعة وعدد هم في كل مجلس وعدد اصواتهم منذ 1961 الى 2009 بل انه يذكر عدد الأصوات التي حصل عليها كل نائب والترتيب الذي حصل عليه خلال المسيرة السياسية في الكويت من العام 1961 الى 2009 أضافة إلى الحكومات المتعاقبة والوزارات ومن تعاقب عليها من الوزراء وانتمائاتهم وكذلك أهم الأحداث السياسية والاستجوابات وطلبات طرح الثقة كما أن الموقع يرتب أمراء الكويت وشيوخها وتيارات الأسرة بالاضافة الى لائحة ابجدية لكل من له علاقة بالحياة البرلمانية والسياسية في الكويت . ورغم تصفحي الأولي للموقع الثري إلا أني لاحظت أن بعض المعلومات وبالذات فيما يتعلق بتصنيف النواب حسب انتمائتهم السياسية فيه أخطاء ....رغم ذلك اشوف انه كنز من المعلومات ... شوفوه وعطونا رايكم

http://www2.gsu.edu/~polmfh/database/database.htm

2009/07/28

البنك الدولي ... على المشتهى


البنك الدولي ... لاعب جديد في السياسة الداخلية الكويتية ...لكن دخوله للملعب دخول تكتيكي ... يدخله المدرب في وقت معين لهدف معين ...لما كثر الحديث عن زيادة الرواتب قبل سنتين قام المدرب بإدخال لاعبه الجديد (البنك الدولي) ليدلي بتصريحه التعيس حول خطورة هذه الخطوة وأن اي زيادة للرواتب تعتبر خطأ لا يغتفر ... واليوم يبدو أن هناك جولة أخرى لللاعب الجديد (البنك الدولي) في السياسة الداخلية الكويتية حول الدوام المدرسي وأنه ما ينفع ولا يتناسب مع المعايير الدولية ولا بد من زيادة عدد أيام الدراسة حتى تتوافق مع المعايير الدولية ... لكن اللاعب الجديد (البك الدولي) لم يخبرنا عن رأيه في الأراضي التي يؤجر المتر منها بدينار سنويا ... ولم يخبرنا برايه حول المنشئات والفنادق والمجمعات التي لايصدر لها ترخيص الا بعد افتتاحها وربما لايصدر ...كما أن البنك الدولي لم يخبرنا عن مكافئات القياديين (اللي بالهبل) ولا عن عدد المهام الرسمية الخارجية لبعض المسؤليين وتكلفتها على الدولة ، ولا عن قيمة الايجارات السنوية التي تدفعها الحكومة لإستأجار المباني من القطاع الخاص ... وهل يتوافق كل ما سبق مع المعايير الدولية " يعني شغلنا أوكي والا مو أوكي " ... ما أدري اللاعب الجديد (البنك الدولي) ما يدري و إلاتصريحاته على المشتهى ... مشتهى المدرب طبعاً.

2009/07/26

اضافة حلوة من متصفح فايرفوكس



أضاف متصفح فايرفوكس مؤخراً أداة جميلة ومهمة (من صنع شاب ايراني) للمتصفح وهي عبارة عن توقيت الصلوت الخمس وفيه الكثير من الميزات الجميلة مثل التذكير بأوقات الصلوات عن طريق العد التنازلي وتشغيل الأذان عندما يحين وقت الصلاة وطرق متنوعة لحساب أوقات الصلاة ، ويمكنك عرض بعض المعلومات عند وضع المؤشر على ايقونة البرنامج اسفل الشاشة .... جربوها حلوه

2009/07/25

سياستنا مغبرة


بين سياستنا في الكويت وبين الغبار أوجه تشابه كثيرة منها أن الغبار مزعج وكذلك السياسة مزعجة ، والغبار يجعل الرؤية غير واضحة وكذلك سياستنا غير واضحة ، والغبار مضر بالصحة وكذلك سياستنا تجيب الهم والضغط والسكر ، والغبار فوضوي ليس له وقت محدد فهو يأتي صباحاً أو مساءً صيفا أو شتاء وكذلك ساستنا فوضوية تعتمد أحياناً على ردات الفعل ، والغبار يختلف تأثيره على حسب المنطقة فهو قوي جداً في المناطق المكشوفه ويقل تأثيره في المناطق السكنية ، وكذلك ساستنا تأثيرها على المناطق الداخلية يختلف عن تأثيرها على المناطق الخارجية ... يعني تقدر تقول غبارنا سياسي وإن شئت فقل سياستنا مغبرة

2009/07/23

الله يرحم ايام الكفاءة


للإسف يزيدني الواقع يوما بعد يوم قناعةً بأن الكفاءة لا قيمة لها ولا يعتد بها فالكثير مما نراه ونسمعه ونعايشه على أرض الواقع يرسخ هذه القناعة في ذهني ... في الوقت الذي ترسخ فيه قناعة أخرى في ذهني وهي أن المناصب القيادية والترقيات الوظيفية لها أسباب أهم وأولى من الكفاءة وفي مقدمتها القرابة الاجتماعية (عائلية وقبلية) ثم الواسطات والمحسوبية وكذلك الانتماءات الحزبية (اسلامية وليبرالية) واخيراً الخبرة الوظيفية (الأقدمية) ... هذه أهم واقوى الوسائل الموصلة للترقي والمناصب القيادية . وهذا الأمر واضح وملاحظ ابتداً من مكتب رئيس القسم إلى مكتب الوزير
ولوكانت المشكلة تنتهي عند هذا الحد لهان الأمر ولكن مايترتب على ذلك يمثل مشاكل أخرى متتابعة ومنها ... أولاً من يصل إلى منصب قيادي أو يحصل على ترقية لمنصب قيادي بتلك الطرق لن يسعى لتطوير كفاءته وتنميتها في منصبه القيادي ففاقد الشي لا يعطيه ، إنما سيسعى لتطوير وتنمية تلك الوسيلة التي أوصلته لهذا المنصب سواءً كانت تلك الوسيلة عائلية أو محسوبية او حزبية
ثانياً من يفتقد إلى الكفاءة لن يحرص أن يعمل معه صاحب كفاءة لأن صاحب الكفاءة سيكتشف وينتقد ضعف مسؤوله ... كما أن صاحب الكفاءة لن تكون طاعته للأوامر عمياء ولن يكون من فريق " مع الخيل يا شقرا " لذلك سيتكون فريق عمله - أي المسؤول - من المتردية والنطيحة ... عفواً اقصد الأقارب أو الشلة أو اعضاء الحزب أو التنظيم ... والله يرحم أيام الكفاءة

2009/07/21

الكتلوج أنقــذنا



من طبعي اذا شريت أي شي جديد إبتداءً من الأوتي إلى السيارة مروراً بالاجهزه الإلكترونية والكهربائيه ... لازم أقرى كتلوجه أولاً عشان اعرف شلون يشتغل وثانياً لأني احب استفيد من كل ميزات الجهاز أو الآلة اللي اشتريها وثالثاً لأنها صارت عادة ... وبعض المرات أقرى الكتلوج مرتين أو أكثر حسب درجة تعقيد الجهاز وحسب كثرة استخدامي له ... المهم ربعي بوعزوز و بو دحيم (رضي الله عنهما) يعرفون هالشي عني بس رايهم غير رايي يعني يشوفون إن قراءة الكتلوجات حجي فاضي ... وكانوا كل ما جا طاري الكتلوجات أو الأجهزة الإلكترونية يتطنزون علي ... بس ربك ما يطق بعصى ... سافرنا مع بعض بالسيارة ... طبعاً سيارتي ... وطبعاً قاري كتلوجها من الجلدة الى الجلده على قولتهم ... مو مره يمكن مرتين بعد ... المهم الله كتب وطق علينا بنشر واحنا نمشي بالطريق بس الله ستر وما كنا مسرعين " طبعا القصه طويله بس باختصرها لكم " المهم صلحنا البنشر وركبنا السيارة بنشغلها ... حلفت وقالت هذا مكاني ... المهم نقلبها يمين يسار ماكو فايده ... المشكله ان البنشر كان بالليل وكنا في مكان بعيد يعني أقرب مكان لنا كان على بعد 30 كيلو بس اضرب المسافة ب 3 لأنه محد يطلع يصلح معاك بالليل يعني 30 كيلو رايح و30 كيلوا راد ومعاك سطحه تشيل فيها السيارة و30 كيلو راد لمكان الورشه ... وشوف عاد الوقت اللي ياخذه التصليح ... المهم " إذا لم يكن غير الأسنة مركبا ... فما حيلة المضطر إلا ركوبها "... توكلنا على ألله وأشرنا لسيارة توصلنا ... وقف لنا ابن الحلال وركبنا معاه واحنا بالطريج تونا محركين ونسولف عن السيارات وخرابها وشلون السيارات الجديدة معقدة ... فجأة نزل علي الوحي وتذكرت شغله كنت قاريها من زمان بكتلوج السيارة ... صرخت عليهم مثل (ارخميدس) وجدتها وجدتها ... قالوا بسم الله شفيك ... قلت ردوا عرفت ليش السيارة ما تشتغل قالوا من صجك قلت ردوا ... المهم ردينا وكلها كبسة زر داخل دبة السيارة (نظام أمان يفصل خزان البنزين عن المحرك) وربك يسرها واشتغلت السيارة وركبنا فيها ... وبديت أفرد عضلاتي العلمية عليهم واقول لهم عن فوائد قرائة الكتلوج ... المهم الشباب اقروا لي صاغرين وركز على صاغرين اني على حق وبعدها فكني الله من طنازتهم علي قرائتي للكتلوجات.
زين احنا شكو بسوالفك مع ربعك ... المراد مو السالفه... المراد أنه أغلب الناس يشترون أجهزه وغاليه بعد بس ما يستخدمون الا ربع ميزاتها ويمكن اقل بعد ... واقرب مثال التيلفونات (الجوالات) يشترونها اغلب الناس ب100 دينار أو 150 أو 200 دينار لكن ما يستخدمونه إلا مكالمات ورسايل وبلوتوث وكامره وكشخه وركز على الكشخه.... وتلقى التيلفون فيه عشرين ميزه وفائده بس شلون يعرفونها إذا مو عارفين ميزات الجهاز وقارين الكتلوج

2009/07/20

إلا مناهج التربية الإســلامية


منذ فترة طويلة وبعض رموز الشيعة وبعض أصحاب العمائم يسعون إلى احداث تغيرات في المجتمع على المستوى التربوي والقضائي والنيابي والإعلامي ... ولعل آخر تحركاتهم هذه الأيام هي المطالبة بتغيير مناهج التربية الإسلامية بحجج واهية ... وهم وإن كانوا يدعون أن قضيتهم مع المناهج هي قضية زيارة القبور والتبرك فيها لكنهم في حقيقة الأمر يتخذون هذه القضية مدخلاً لتغييرات كثيرة تشمل إلغاء الكثير من روايات التفسير لآيات القرآن والكثير من الأحاديث الصحاح والكثير من المواضيع المتعلقه بالأذان والوضوء والصلاة الصيام والحج ... نعم يريدون كل ذلك وأكثر .
إذا كان هناك خلاف في مسألة شرعية معينة وكان هناك رأيان ... رأي على مذهب أهل الســـنة وهم (أغلبية أهل هذا البلد حسب الإحصائية الرسمية الصادرة عن مجلس الوزراء ) ورأي على مذهب الشيعة (وهم الأقلية حسب الإحصائية الرســـمية الصادرة عن مجلس الوزراء) فإن الحل لن يتعدى ثلاث حالات هي :
الحالة الأولى : أن يكون الرأي هو رأي أهل السنه وهذا هو الوضع الطبيعي لأن المذهب الرسمي للبلد هو المذهب السني والغالبية الساحقه من أهل البلد هم من السنة.
الحالة الثانية : أن يكون الرأي هو رأي الشيعة... وعندها " خلنا نلحق نحجز تذاكر لطهران عشان نوصل الخمس للولي الفقيه " وعندها يكون باطن الأرض خير لنا من ظاهرها
الحالة الثالثة : أن تلغى المسأله ويمنع الحديث فيها حتى لا تكون هناك خلافات ... وعندها نسأل ما الحل في اختلافنا في قضايا مثل ... الآذان والوضوء والصلاة والصوم والفطر والأعياد والحج وروايات تفسير القرآن وكتبه كتفسير ابن كثير والقرطبي والطبري ، ورويات الحديث وكتبه كصحيح البخاري ومسلم وحقائق التاريخ والسيره وكتبها كسيرة ابن هشام ، وكتب العقيدة واسماء الله وصفاته والكثير الكثير من الأمور التي يخالفنا فيها الشيعة .
الإختلافات الشرعية و الدينية كثيرة فمذهب القوم ومعتقدهم (في اغلبه) يختلف عن مذهب أهل هذا البلد ، لا ينكر ذلك إلا جاهل أو متجاهل ... لماذا نطمس رؤسنا في الرمال ونقول إن اختلافنا مع الشيعه اختلاف فروع وأنهم مذهب كبقية مذاهب أهل السنة... الحقيقة أن خلافنا مع الشيعة في الأصول في العقيدة والأسماء والصفات والفقه والسيرة والتفسير والفقه والحديث . قدرنا أن نعيش مع الشيعة في هذه الأرض الطيبة ... لأبأس يمكن أن نتعايش دون مشاكل ... لكن أن يشوه دين أهل هذا البلد بإلغاءات أو تجزيآت فهذا ما لا نقبله ... ولذا إغلاقا لهذا الباب ودرءاً للفتنه ورفضاً لطائفية بعض اصحاب العمائم نقول ... إلا مناهج التربية الإسلامية.

2009/07/19

نكد الدنيا


يقول أبو الطيب المتنبي " ومن نكد الدنيا على حر أن يرى عدوا ما له من صداقته بدُ"
وأقول إن أنكاد الدنيا كثيرة " الله يكفينا شرها" ومنها...
أن ينطق الرويبضة بأمر العامة ولسان حاله يقول ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا طريق الرشاد.
أن لا يأخذ صاحب الحق حقه إلا بالواسطة وحب الخشوم والأسوأ من ذلك أن لا تأخذ حقك إلا بعد أن تغرم وتدفع.
أن يظلمك أقرب الناس إليك فظلم ذوي القربى أشد مضاضةً على المرء من قع الحسام المهند.
أن تنشر بعض الصحف ما يهذي به الكاذب الكبير ... فهو الله يكفينا الشر ...

مريض نفسياً (عقده معروفه و واضحة في مقالاته)
ودينياً (هو من المستهزئين بالإسلام وشعائره)

وأخلاقياً (يجاهر ويفاخر بفساد أخلاقه)

وفكرياً (صاحب تفكير أعوج ومنطق أكثر اعوجاجا)

2009/07/18

وزارة الأوقاف غير


قلما تسلم وزارة أو مؤسسة حكومية من الفساد بقطبيه الإداري والمالي ، لكن عندما يكون هذا والفساد والمحسوبية والشللية والتلاعب المالي صادراً من وزارة الأوقاف فإن رائحة هذا الفساد تزكم الأنوف وتؤلم النفوس ، لأن هذا الفساد من وزارة تهتم بالجانب العبادي والشرعي والاخلاقي ، الفساد في أروقة وزارة الأوقاف أمر معلوم واصبح
حديث العامة والخاصة ، وتقرير ديوان المحاسبة يحتوي على " القليل " من مظاهر هذا الفساد ، وقد اصبحت بعض أمثلة هذا الفساد تطرح الصحف اليومية ولعل آخرها - ولا أظنه سيكون الأخير - ما كتبه الأستاذ وليد طراد في جريدة الوطن اليوم .
المحزن في الأمر أن هذا الفساد والتلاعب يتم في وزارة لها مكانة وتقدير في نفوس الناس . والناس يحسنون الظن في وزارة الأوقاف - ولا اعلم إن كان البعض لا يزال كذلك الى الان أم لا - الأمر الاخر أن أغلب المسؤولين في وزارة الأوقاف من أصحاب اللحى الذين يفترض أن تكون نفوسهم عفيفه وأيديهم نظيفه ، لكن البعض منهم وللأسف لايهمه إن كان الدينارالذي يكسبه أبيض أم أنه دينار ملطخ بالسواد ، وما يزيدني حزناً أن بعض " الاسلاميين " من اصحاب الأقلام والزوايا الصحفية يتجاهلون هذا الفساد رغم علمهم به ، ورغم أنهم يدندنون حول الفساد في أمور أخرى .
أنا شخصياً أتمنى أن تكون هناك غربلة إدارية ومالية للوزاره من رأسها إلى اخمص قدميها (من جهه خارج الوزارة) أولا لأن هذه الوزارة هي وزارة الأوقاف وللناس علاقة وجدانية وإيمانية بها ، ثانيا لأن المفسدين فيها هم قلة تشوه الوزارة وتسيء الى سمعتها .عموما قلما تسلم وزارة أو مؤسسة حكومية أو أهلية من الفساد ... لكن من المؤسف حقا أن يمتد هذا الفساد إلى وزارة الأوقاف.

2009/07/15

عشر وسائل فردية لنصرة الأيغور


1- التعرف على أحوال المسلمين في الصين (الأيغور) من هم؟ ماهي مشكلتهم ؟ ماهي اخبارهم ؟ والاهتمام بأمرهم ، فمن لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم
2- تعريف من حولك بمشكلة المسلمين الأيغور
3- ارسال رسالة شكر للنواب الذين تحدثوا عن مشكلة المسلمين الأيغور وطالبوا الحكومة بأتخاذ مواقف ايجابية لرفع الظلم الواقع على اخواننا المسلمين (الأيغور)
4- ارسال رسالة شكر للكتاب الذين تحدثوا عن مشكلة المسلمين (الأيغور)
5- ارسال رسالة الى وزارة الخارجية لمطالبتهم بالوقوف الى جاتب المسلمين (الأيغور)

معالي وزير الخارجية حفظه الله
نطالبكم نحن أبناء هذا البلد الغالي الذي ذاق مرارة الظلم والغزو وذاق حلاوة الموازرة والنصرة ورفع الظلم نطالبكم باتخاذ مواقف ايجابية لرفع الظلم الواقع على اخواننا المسلمين في الصين (الأيغور) واستنكار ما يتعرضون له من ظلم وجرائم


من لديه صيغة أخرى يستطيع تغيير هذه الصيغة


6- النصرة الألكترونية من خلال توعية المسلمين بمشكلة اخوانهم الأيغور سواءً في المنتديات أو المدونات أو الشات أو الأيميل ، أو رسائل SMS الهاتفية ، اومن خلال كتابة مقال في جريدة
7- الدعاء لهم وتحري أوقات الاجابة
8- تذكير من حولك بالدعاء لهم
9- الأمتناع عن شراء البضائع الصينية (ولو لفترة محددة)
10 نشر هذه المقالة في مواقع الإنترنت

2009/07/14

وإنا على فراقك يا شيخ لمحزونون


وفاة فضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين الإمام الرباني، المحقق الفقيه المجتهد، فريد الورع والصلاح والديانة، (عضو الإفتاء بالمملكة العربية السعودية سابقًا، وأحد أبرز كبار العلماء في العالم الإسلامي)، والذي وَافَتْهُ المَنِيَّةُ ظهرَ يوم الاثنين 20 رجب 1430هـ الموافق 7/13 /2009 م رحمه الله رحمة واسعة

2009/07/13

ابداع ... على الطاير

اختبار (المترتبات) من الاختبارات المستخدمة في قياس الابداع ... وفكرته بسيطه جدا وممتعة جداً ، يعطيك مساله افتراضيه ويقولك ماذا يترتب على هذه المسأله لو حدثت ... يعني اذا صارت المسأله اللي في الأختبار تتوقع شنو يصير من تغيرات ... طبعا الاختبار يقيس قدرتين أو مهارتين من مهارات الابداع هم الطلاقة والأصالة
الطلاقة يعني كم اجابة تقدر تجاوب في الوقت المحدد وغالبا كل سؤال وقته دقيقتين بس...وعلى شرط تكون الأفكار أو الاجابات المقبولة صادرة عن وعي ...يعني مو حي الله فكره أو اجابة ... والأصالة يعني الأفكار أو الأجابات المميزة واللي يقل تكرارها ... يعني مو كل واحد يوصل لها ... يعني متعوب عليها
طريقة التقييم بعد ما تجاوب تعد اجاباتك ... وكل اجابه صحيحه تاخذ عليها درجة طبعا اذا كانت اجابة مقبولة ...وإذا اذا كانت الاجابة أصيلة (يعني متعوب عليها) تاخذ درجتين ... بعطيكم ثلاث مسأئل كل واحد يختار مسأله وحده ويختبر نفسه خلال دقيقتين ويشوف مستواه ، طبعا مافيه رقم معين يدل على الابداع او عدم الابداع ، بس من خبرتي البسـيطه أقول اللي تكون درجته بين 8 و 10 خلال دقيقتين ...يعتبر نفسه (مو بعيد عن الإبداع) ويا ليت يكتب لي اجاباته ودي اشوفها...عموماً هذي هي المسائل وشدوا حيلكم
1- مالذي سيحدث لو صدر قرار بمنع النساء من العمل نهائيا
2- ما الذي سيحدث لو اصبح الناس لا يتكلمون بألسنتهم لكن بالاشارة
3- ما الذي سيحدث لو اصبحت الحيوانات هي وسيلة التنقل الوحيدة

2009/07/12

الشريف والضيعف في بلاط صاحبة الجلالة


بعض الصحف (وعض لسانك وأنت تقول بعض) لها طريقتها الخاصة في التعامل مع الأشخاص بناءً على مبدأ
وعين الرضا عن كل عيب كليلة***** كما أن عين السخط تبدي المساوئ
وخصوصا أذا كان هالشخص صاحب والا قريب والا ولي نعمة ... أووووه يصير من الشرفاء ويصير معصوم يعني لو فرضنا مثلا أنه صار فيه جريمتين سرقة ... السرقة الأولى بطلها واحد من علية القوم (شريف) والسرقة الثانية بطلها انسان عادي من خلق الله (ضعيف)...
إذا سرق الشريف كتب تقريرعن اهم انجازاته ... واذا سرق الضعيف نشروا صحيفة سوابقه
إذا سرق الشريف أفردت له صفحات حتى يدافع عن نفسه ... واذا سرق الضعيف ماله أمل يكتب ثلاث حروف حتى لو في صفحة الوفيات
إذا سرق الشريف صدرت الأوامر لأصحاب الأقلام بذكر مناقبه ... واذا سرق الضعيف صار صيده لأصحاب الزوايا والأعمده والجدران
إذا سرق الشريف نشرت صورته بالألوان وهو يضحك بعد ... واذا سرق الضعيف صار مصخره لمسلسل (كراكاتير) يومي في على صفحات الجريدة

2009/07/10

الاحتراف في الفوتوشوب


" وما نيل المطالب بالتمني ولكن توخذ الدنيا غلابا "
في رأيي المتواضع ان الاحتراف في الفوتوشوب مركب من ثلاث عناصر رئيسية
أولا : معرفة وفهم امكانيات البرنامج وتمثل 20% من الاحتراف
ثانيا : التمكن والمهارة في استخدام وتوظيف امكانيات البرنامج وتمثل 30% من الاحتراف
ثالثا : الفكرة والإبداع ويمثل 50% من الاحتراف

خلونا ناخذها بالترتيب
أولا : معرفة وفهم إمكانيات البرنامج وتمثل 20%
طبعا هنا أتكلم عن المستوى الاحترافي ... أتوقع انه يوجد الكثير ممن يستخدم البرنامج لسنوات طويلة يجهل فائدة أو طريقة استخدام بعض الأوامر والأدوات ... على سبيل المثال :

Edit > fade
Image > Adjustment > Posterize
Layer > Rasterize
استخدام قنوات الفا
استخدام اداة Patch tool
هذي بعض الأمثلة وغيرها كثير لأن البرنامج بصراحة قوي وفيه اوامر وادوات كثيره وفي كل نسخه يتطور أكثر وأكثر

كيف يمكن زيادة المعرفة والفهم لأمكانيات البرنامج ؟
1- دليل الاستخدام في البرنامج ... صحيح انه مكتوب بالانجليزي لكنه مهم جدا
2- دخول بعض المواقع الاجنبيه ومتابعة الدروس اللي فيها استخدام لأداة او امر جديد عليك
3 التعبث ( لاتستغربون) ... لا تخاف اكتشف وجرب وزيد وغير الى ان تفهم أي امر أو اداة او فلتر... مهم جدا
4- الممارسه الممارسه... كثرة الممارسة والتطبيق تساعدك في فهم الأداة والتمكن منها

ثانيا : التمكن والمهارة في استخدام وتوظيف امكانيات البرنامج وتمثل 30%
واقصد هنا متى نستخدم الاداة او الأمر ؟ وكيف تستخدم ؟ وما هي النتيجة التي سنحصل عليها؟ يعني ابيك لما تستخدم الاداة تكون واثق أنها الأداة الصح وأنها راح تعطيك النتيجة اللي في بالك ، واخذوا هذه القاعدة : " في البرنامج تستطيع ان تقوم بنفس العمل بأكثر من طريقة " على سبيل المثال : الظلال
كثير من المستخدمين لا يعرفون ان يضيفوا الظل إلا بطريقة واحده
انا وبعض المستخدمين نستطيع ان نضيف الظل من خلال طريقتين مختلفتين
مستخدمين آخرين قد يستطيعون ان يضيفوا الظل من خلال ثلاث طرق مختلفة.
وربما ملوك الاحتراف يستطيعون ذلك من خلال اربع طرق مختلفة ، طبعا كل هذا يعتمدا على الخبرة والممارسة وكثرة الاطلاع

كيف تتمكن من التعامل بمهارة مع ادوات واوامر البرنامج وتبدع في توظيفها ؟
1- السيديات CD (الأجنبية) العربية اوكي بس صدقوني مو للاحتراف ... بعد توفيق الله كانت السيديات الأجنبية هي الشيء الأساسي اللي ساعدني في فهم امكانيات وقدرات البرنامج
2- المواقع الأجنبية ... اخذ هالجملة السحرية Photoshop Tutorial وحطها في محرك القوقل وطب وتخير من الدروس وشوف الابداعات
3- استخدم النسخة الأجنبية للفوتوشوب ... وترى حفظ الأوامر والمسميات باللغة الأجنبية راح يفيدك حيل في تطوير نفسك
4- الدروس المميزة اللي تلقاها في النت احفظها كاملة عن طريق الأمر Save as وبعدين عن طريق اختيار Web Archive Single File من الخانة Save as type
جمعها في فولد وخل داخل هالفولد فولدر فرعي سمه أي اسم تبيه ... أنا مسميه "تم" اي درس أطبقه أحطه داخل هالفولد ومعاه الملف اللي حفظته للدرس الأصلي ...ونفس الفكرة للدروس المتميزة اللي ألقاها في بعض المنتديات
5- " ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر" إذا لقيت تصميم مميز لا تكتفي بمجرد إبداء الإعجاب بالتصميم حاول تقلده ... أنا مثلا عندي فولدر مسميه "أعمال مميزة" و أي عمل ألقاه مميز على طول أحطه في هالفولدر وعلى الراحة والمزاج أحاول أقلده إذا نجحت في تقليده نقلت هالتصميم الحلو مع تصميمي المقلد له في فولدر فرعي اسمه "تم"

ثالثا : الفكرة والابداع ويمثل 50%
اقصد فكرة التصميم ... بعض المستخدمين يقتصر عمله في البرنامج على اختيار صوره ثم الكتابة عليها يعني يكتب بيت شعر أو جمله أو مثل .... وهالشباب الغالين أقول لهم ترى البرنامج اكبر من انك تخليه اداة لكتابة تعليق على الصورة ... وبصراحة يعني السالفة ماهي سالفة اجمل تعليق... وترى (مجرد راي شخصي) اختيار صوره وكتابة تعليق عليها دون عمل أي شي على الصوره او النص اللي حاطه يعني مجرد صورة وكتابة هذي مرحلة مبتدئة جدا جدا جدا في استخدام البرنامج اتمنى من الجميع انه يتجاوزها

طيب كيف تنمي مهارة الخيال اللي هي مصدر الأفكار الإبداعية ؟
1. دخول مواقع الفوتوشوب الاجنبية
2. الانتباه للشاشات الدعائية في بعض القنوات الفضائية سواء العربية او الأجنبية
3. الانتباه للدعايات في الشوارع والجرائد والمجلات
4. متابعة اعمال الشباب المتميزين في المنتديات

هذي بعض الافكار الي اشوف انها مفيدة في التمكن من البرنامج هذا رأيي واختلاف الآراء لا يفسد للود تصميم ...قصدي قضية عموما قبل لا اختم ودي اقول جم شغله مهمه :
1- البعد عن الفلاتر الخارجية ... المبدع في الفوتوشوب هو اللي ما يستخدم فلاتر او اضافات خارجية وعلى فكره ترى فلاتر الفوتو شوب وطريقة التعامل معاها وبالذات في النسختين الأخيرة من البرنامج 9 و 10 رهيبة جدا جدا وفيها امكانيات تسوي فيها اللي تبي .
2- اللغة الانجليزية مهمة جدا في تطوير القدرات للأسباب اللي قلتها من قبل ... ملف المساعدة في البرنامج ......المواقع الاجنبية .......السيديات الاجنبية .....واشياء ثانية

انا خلصت قلت اللي يخطر في بالي اتمنى انه يكون مفيد

2009/07/09

إلى حدس ... مع التحية


لست من المنتمين إلى الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) لكنني من المحبين لها ولكل القوى السياسية التي تسعى للخير والتنمية في بلدنا الغالي ، لكن هذا الحب لا يمنعني من أن اختلف معهم في بعض الرؤى كما لا يمنعني أن أرسل لهم مع التحية نصيحة وعتابا أجمله في العناوين التالية :

التواصل مع الجماهير
يفترض أن من أهم ما يميز الحركات الإسلامية - ومنها حدس - ارتكازها على قاعدة جماهيرية عريضة تمثل أغلب شرائح المجتمع وفئاته ، وقيادتها لأغلب مؤسسات المجتمع الأهلية - ذات التمثيل الشعبي الكبير- إضافة إلى معايشتة للشعب الكويتي في لجان الزكاة واللجان المهتمة بالعمل الاجتماعي والشبابي ، والكثير من اللجان الاجتماعية والخيرية الأخرى.
هذا ما يفترضه الواقع وطبيعة المجتمع والسياق التاريخي (القريب) في الكويت ، وهذا ما يميز الحركات الإسلامية – ومنها حدس – عن القوى السياسية الأخرى . لكن هذا الافتراض يصطدم مع ما حدث في الأمس القريب حينما خرجت نتائج الانتخابات البرلمانية ، وبغض النظر عن التبرير العاطفي لما تعبر عنه تلك النتائج فإن الواقع يقول أن هناك خللا ما ، وان حدس بدأت تخسر عمقها الاجتماعي ، وأن هناك انقطاعا في التواصل بين حدس وقاعدتها الجماهيرية التي آزرتها وأيدتها لسنوات طويلة ، بل الأسوأ من ذلك أن مجرد التصريح بالانتماء لهذه الحركة أصبح سببا للنفور والمقاطعة ... فهل يعرف الأخوة في حدس أسباب ذلك ؟
لأنكم انقطعتم عن تلك الجماهير فلا زيارات ولا دعايات ولا تعرفونهم إلا قبل الانتخابات ، ولأنكم لم تبذلوا من الجهد ما يكفي لإقناع الناس بكم لاسيما في الدائرتين الكبيرتين الرابعة والخامسة رغم أن لكم الكثير من المؤيدين والمحبين في تلك الدائرتين ،
ولأن بعض قراراتكم لا تعبر عن هموم تلك الجماهير بل تصطدم برؤاها وقناعاتها ، وقد كان الأجدر بكم النزول عند ما تراها جماهيركم حتى وان خالفت قناعاتكم ، ألم يترك النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة على بنيانها الخطأ ويمتنع عن تصحيح بناينها حرصاً على رأي الناس وقناعتهم؟ ألا يسعكم في ذلك ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

مركزية المكتب السياسي
في حدود معلوماتي المتواضعة فإن المكتب السياسي لحدس يمثل المطبخ الذي تطبخ فيه القرارات السياسية لكنه للأسف مطبخ يطبخ لمن لا يشتهي أن يأكل . المكتب السياسي لم ينجح في تحقيق أهدافه باعترافات أعضائه الفعلية والجماعية ، أي بالاستقالات الجماعية . وبما أن الحديث الآن يدور حول تشكيل جديد للمكتب السياسي فأقترح أن يتخلى هذا المكتب عن الكثير من صلاحياته المركزية لمكاتب متعددة بعدد الدوائر الانتخابية دون التدخل المركزي في اختيار أعضاء تلك المكاتب ، مع مراعاة الاسترشاد بآراء الحكماء وذوي الرأي من أبناء الدائرة وإن لم يكونوا من المنتمين لحدس فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها ، وأن تكون تلك المكاتب هي المطابخ الفعلية للقرارات السياسية ، وأن تقتصر مهمة المكتب الرئيسي على التنسيق بين تلك المكاتب والتحدث نيابة عنها - لا اتخاذ القرار نيابة عنها - حتى ولو تعددت القرارات في القضية الواحدة فما الضير بأن يكون لحدس رأيين – أو أكثر- في قضية واحدة . فإن كانت حدس تعبر عن آراء الناس فآراء الناس تتعدد ولكل دائرة انتخابية همومها وقناعاتها ، فإما أن تعايشون الناس همومهم وآرائهم وتكسبوا الجميع ، وإما تقتصرون على تمثيل فئة من جماهيركم في دائرة انتخابية واحدة ، وحينها فإن عدد ما ستحصلون عليه من أصوات سيتناسب طرديا مع عدد من تمثلون آرائهم وتعكسون همومهم من أفراد المجتمع وفئاته.

القناة الإعلامية
أثبتت الانتخابات الأخيرة من جملة ما أثبتت أن للإعلام تأثيرا بالغا في تشكيل الرأي العام كما أثبتت الانتخابات الأخيرة أن حدس تفتقر لذلك التأثير لأنها تفتقد إلى قناة إعلامية مؤثرة تدافع عنها ، فضلاً عن أن تروج لها وتسوقها !!! وهنا لا احصر الحديث حول القناة الإعلامية في قناة تلفزيونية تحديداً ، بل قد تكون تلك القناة صحيفة ، أو قناة تلفزيونية ، أو إستراتيجية إعلانية . ألا تستطيع حدس إنشاء قناة تلفزيونية ؟ آو على الأقل شراء قناة موجودة على الساحة ؟ ألا تستطيع المساهمة في قناة تلفزيونية والدخول في مجلس إدارتها ؟ ألا تستطيع حدس استقطاب بعض الإعلاميين المتميزين ؟ ألا تستطيع حدس إيقاظ صحيفتها " الحركة " من سباتها وبث الروح فيها وإعادة هيكلتها ؟ ألا تمتلك حدس من الأموال والدعم المادي ما يمكنها من إيجاد إستراتيجية إعلامية محترفة و مؤثرة ؟ ألا يوجد من أبناء حدس ومحبيها من يملك قلما مؤثرا أو زاوية صحفية مقروءة ... ألا يوجد عند حدس قناعة في أهمية الإعلام وتأثيره ؟؟!!!

الاختلاط
اطلعت على التغطية الإعلامية التي نشرتها جريدة الوطن في 9/6/2009 للندوة التي أقامها مكتب المرأة التابع لحدس وحقيقة لم يكن إطلاعي قراءة لما كتب ، وإنما شغل بالي وشد انتباهي ما عرض من صور . فما أن رايتها حتى قفز إلى ذهني اسأله كثيرة ، أود قبل أن اذكر بعضا منها أن اصف ما رأيت في تلك الصور التي نشرت مع التقرير ، فقد كانت إحدى الصور تظهر الصف الأول من الحضور وفيه جلس بعض النساء (متبرجات وغير متبرجات) وجلس بجانبهم رجلين - وربما كانوا أكثر لم تظهرهم الصورة - وأظهرت الصورة الأخرى الضيوف المتحدثين في المنصة وفيهم بعض أعضاء مجلس الأمة من الرجال ومن النساء ( متبرجات وغير متبرجات) ، وليسمح لي الأخوة في حدس أن أسألهم : هل ترون أن ما حدث في تلك الندوة هو اختلاط منهي عنه شرعاً أم لا؟ فإن كانت الأولى فتلك مصيبة ، وإن كانت الأخرى فالمصيبة أعظم . وكيف تطالبون بان تكون عضوات المجلس من النساء ملتزمات بالضوابط الشرعية وانتم لا تلزمون بذلك في اختيار ضيوفكم (من النساء) في ندواتكم ولقاءاتكم ؟ وكيف تطالبون بمنع الاختلاط - ولحركتكم تاريخ طويل ومشرق في هذه القضية - وانتم لا تلتزمون بمنع الاختلاط في ندواتكم ؟ وما هو تبريركم الشرعي لما حدث من مخالفات شرعية في ذلك اللقاء ؟ هل أخذتم رأي اللجنة الشرعية في الحركة في هذه المسألة ؟

كلمة أخيرة
يقول الإمام مالك بن انس : " لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها "

اللهم شافه ... يا رب


سعد طفل لم يتجاوز السابعة من عمره مصاب بمرض السرطان ... وهو يصارع المرض منذ اكثر من سنه على السرير الأبيض محتاج الى رحمة الله قبل كل شي ثم الى دعائكم ... فلا تنسوه من الدعاء

2009/07/08

زمن الرويبضة


هل نحن في زمن الروبيضة ؟ ... ما فيه شك
منو الرويبضة ؟ ... شخص تافه يتكلم في أمر العامه
هل يمكن أن يكون الرويبضة وزير أو نائب أو شخصية عامه ؟ ... يصير
هل يمكن ان يكون الرويبضة كاتب او صاحب عمود صحفي ؟ ... ليش لا
هل يمكن أن يظهر الرويبضة على قناة فضائية ؟ ... يظهر!!! الا يملك قناة فضائية بعد اذا مو عاجبك
هل ممكن يكون للرويبضة معاملة VIP ؟ ... كل شي ممكن
هل ممكن أن يرفع الرويبضة شعارات الشرف والأمانه والصدق ؟ ... يرفع ليش ما يرفع
هل هو رويبضه واحد والا رويبيضات ؟ .... ياكثرهم الله لا يكثرهم
هل تقدر تقول لي اسم واحد من هالرويبضات ... اقول ... صب قهوه

2009/07/07

الله يستر من الأحزاب


كمبدأ أنا ضد وجود أحزاب سياسية في الكويت لأنه سوف يكون لها تأثير سلبي على النسيج الأجتماعي ، ولأن لدينا ممارسات ديموقراطية متميزة وفريده لا تتوفر في كثير من الدول متعددة الأحزاب ... طبعاً هذه أمنية ... لكن كتوقع أقول أن وجود الأحزاب رسميا في الكويت مسألة وقت لا اكثر ... وهذا الوقت في حسبة التحولات السياسية يعتبر قريب نسبياً والسبب :
1- الأحزاب في الكويت موجودة فعلياً تحت مسمىات متنوعة (وكلنا عارفينها) كحركات أو تيارات أو تجمعات
2- الكويت تعتبر السباقة في التغيرات السياسية في المنطقة
3- توجه القياده السياسة نحو تطوير العملية السياسية في البلد (مع اختلاف وجهات النظر حول عملية التطوير هذه)
4- العملية الدولية الحثيثة لتصدير الديموقراطية من وجهة النظر الغربية ، والموجههة الى دول الخليج على وجه الخصوص

عموما الله لا يبجيب ذالك اليوم... وعسى الله يستر

2009/07/06

سجدة... بالفوتوشوب


تصميم من اعمالي على الفوتوشوب ... قديم شوي ... لكن حبيت اعرضه في المدونه ... أتمنى يعجبكم


جامعة بفلوسنا !!!


عدد الطلبة الكويتين (طلبة وطالبات) اللي يدرسون في مصر بين 13000 الى 16000 بما فيهم طلبة الماجستير والدكتوراه ... خلونا نقول 13000 ... يصرف الطالب الكويتي سنويا رسوم دراسه وتذاكر وسكن وتنقلات وغيره بين 2000 الى 3000 (بالدينار طبعاً) خلونا نقول 2000 يعني بالسنه الوحده يدفعون عيال الكويت 26 مليون دينار هذا غير اللي يصـــرفه الطلبه الكويتيين في الأردن والبحــرين ولبنان وما ادري وين بعد يعني اللي يدفعونه عيالنا في 5 سنين ما يبني لنا جامعه ؟؟؟ ترى الحسبه كلها تقريبا ... يعني يمكن اقل شوي يمكن اكثر شوي ما تفرق ... بس حرام هالفلوس تطلع برى الديره ديرتنا أولى ... سوو لنا جامعه بفلوسنا .... ممكن ؟؟؟

2009/07/05

كتاب ... عجييييييب


بعض الناس اذا يبي يعرض كتاب عجبه في مدونته يحط روايه أو كتاب اجنبي ... كيفه ... لكن الناس فيما يشتهون مذاهب ... وانا مذهبي عربي احب الكتب العربية ... واليوم ودي اعرفكم بكتاب رائع من اروع الكتب بمكتبتي ... كتاب شيق وممتع في مواضيعه ...اسمه مفتاح دار السعاده ... مؤلفه هو الامام ابن القيم ... بس بصراحه كتاب ممتع يعني اذا بتعرف ليش الفيل ماله رقبه ، شنو فائدة الرموش للإنسان ، وشنو فائدة الأظافر ... ليش الحيوانات ملونه ، شنو اسرار النحل ... ليش الله خلق الريح وشنو فوائدها ، شنو فوائد الحرارة ، ليش النباتات ما تطلع ثمارها في وقت واحد يعني كل فصل تطلع ثمار نباتات معينة وشنو فوائد أوراق الشجار ، شنو فائدة كل جزء من اجزاء النخلة ، ليش صغار الحيوانات تكبر بسرعة ... وغيرها من المواضيع الحلوه ... اقروا هالكتاب ... والكتاب ترى ينباع بمكتبة جرير الحلو في هالكتاب انه يربط كل شي في هالدنيا بعظمة الخالق وحكمته ... تصدقون !!! .... يمكن ما تصدقون ان الكاتب ذكر اكثر من 30 فائدة وحكمة في خروج آدم من الجنه ... شي عجيب .... الصراحه راح تحس بالفائده والاثاره والمتعه والسعاده ... وانت تقرى مفتاح دار السعادة

2009/07/04

مثل ... ومعنى



كلنا نستخد الأمثال لما نتكلم وهذا شي حلو ... لكن الاحلى لما تعرف قصة المثل أو معناه ... طبعاً بعض الأمثال واضح في معناه أو قصته مشهوره أو ماله قصه أصلا لكن بعضها يكون له قصه ... وبعضها الناس يستخدمونه بس ما يعرفون معناه ... ومن الأمثال اللي يستخدمها بعض الناس لكن ما يعرفون معناه هالمثل (ضرب أخماس بأسداس) لما تسأل بعض الناس ...يعنو شنو ضرب اخماس باسداس يصفقون ايدهم اليمين بايدهم الشمال .... طبعا اخماس ممكن تكون مقبوله الاصابع الخمس باليد ... ممكن .... طيب الأسداس شنو ؟؟؟... حاولت اعرف يعني شنو هالمثل لين ربك يسرها وطحت على معنى المثل بكتاب عجيب ورائع بقولكم عن اسم الكتاب وموضوعه باجر اذا الله كتبنا من الحيين ... المهم طلع شنو معنى ضرب اخماس باسداس ؟؟؟ ... شوفوا يا الطيبين ... الأخماس يعني حواس الإنسان الخمس ... زين والأسداس ؟؟؟ الأسداس هي الجهات الست !!! ... يمين وشمال وشرق وغرب ... زين هذي الجهات المعروفه وهي اربع مو ست طيب ضيفوا عليهم جهتين هم فوق وتحت صاروا ست ... هذي الأخماس وهذي الأسداس ...ومعنى المثل يضرب للإنسان (المتوهق) اللي يبذل كل جهده وطاقته بحواسه الخمس ... في كل جهه من الجهات الست ... يعني السالفة مالها علاقه بصفق الايد اليمين بالايد الشمال

2009/07/03

من سوالف الديوانية



الربع بالدوانية يشرقون ويغربون بسوالفهم ... تقريباً ما يخلون شي الا يسولفون فيه ... صحيح اكثر السوالف سياسية لأن مجلسنا قوي وحامي والجلسات منقوله بالتلفزيون ... لكن ما يمنع ان نتكلم بكل شي ... ومرات السوالف والنقاش يكون جماعي ومرات كل اثنين أو ثلاثه يتكلمون عن موضوع بروحهم ... المهم ... ليله من الليالي واحد من الربع طرح موضوع ... الحقيقة واقعي وشد الكل وقاموا يسولفون فيه وكل واحد يطرح وجهة نظره ... الموضوع باختصار هو : هل تسمح لزوجتك انها تفتح تيلفونك وتقرى مسجاتك ؟؟؟ ... طبعاً الربع انقسموا لفريقين .... الفريق الأول يقول : ما بقى الا هذي بعد ... ليش تقرى المسجات ... وليش التجسس؟ ... وين الثقة؟ ... وما احب انه تصير العلاقة بينا تجسس انا اقرى رسايلها وهي تقرى رسايلي ... وصج هي زوجتي بس لازم يكون لي قدر من الخصوصية... هذا خلاصة الراي الأول في الدوانية.... الراي الثاني يقول ... عادي ... خلها تقرى لين تقول بس شفيها ؟ ... وليش هالحساسية ؟ ... ولا تبوق لا تخاف ... وترى طبيعة المره أنها شكاكه وفضوليه خلها مو تقرى المسجات بس الا تقرى كتلوج التيلفون بعد ... لأن بعض (عض لسانك حيل وانت تقول بعض) الحريم اذا حست ان زوجها يمنعها من فتح التيلفون تشك اكثر ... فعادي ، تيكت ايزي ... الحقيقة كان النقاش حلو طولنا فيه لين طاح العشا ...وطبعاً العشا هو احلى سالفه في سوالف الدوانية

2009/07/02

طرح الليبراليين ... غير أخلاقي


الوصف العام والمجمل لأي طرح يتداول في الساحة لا يحتاج لكثير جهد ...يكفي أن تعرف المواضيع التي يتناولها الطرح فتصف ذلك الطرح وفقا لنوعية المواضيع التي يحتويها... والمتابع لما تطرحه الالة الأعلامية الليبرالية باطيافها المتنوعة وما يطرحه رموزها البرلمانيون يلاحظ بكل بساطه ( وهو مرتاح بعد) أن الكثير من المواضيع التي يتناولونها سياسية ... وبناء عليه نستطيع أن نقول أن طرحهم يوصف بأنه سياسي... ولا شك أنه يتكلمون كثيراً عن الموضوع الأقتصادي فبالتالي يمكن أن يوصف طرحهم بأنه أقتصادي... لكن لو تستخدم (دربيل10 ميجابيكسل) ما راح تشوف لهم أي طرح يتكلم عن قيم واخلاق المجتمع ... بل انهم يعتبرون مجرد الكلام عن هذا الموضوع يعتبر تعديا على خصوصيات الناس وتطرفاً ( وحجي فاضي ) ... اذن خلاصة القول بأن طرح الليبراليين يمكن أن يوصف بأنه سياسي... اقتصادي ... اللي تبي ....لكن بكل تأكيد .... طرح الليبراليين غير أخلاقي