2009/06/30

حكم بوعزوز


بوعزوز هذا من اعز ربعي ... اخو دنيا مثل ما يقولون ... انا اعتبر بوعزوز حكيم ... لا مو حكيم الا نافورة حكم ... بس هاه ... مو 24 ساعة الحكم عند بو عزوز مرتبطه بالحاله المزاجية وهذا الزين فيه ... يعني اذا كان ذاك اليوم متغدي عدل ومقيل ... ولقيته بالليل اخذ حكم يغرد حكم ... من حكم بعزوز اللي عجبتني حكمه لها علاقة بالتعامل مع الناس ... وترى التعامل مع الناس فن والكلام مع الناس فن .... يقول بو عزوز (رضي الله عنه) اذا احد سألك عن شي شاريه حلو والا لا؟؟ .... يقول حبيبي بوعزوز : اذا كان شرى الشي اللي يسألك عنه وخلص قول له : " الله حلو ... الله يبارك لك فيه " حتى لو كان رايك الصجي غير لأن كلامك ماراح يغير شي بالعكس يمكن يضيق خلقه ... أما اذا كان للحين ما شراه اخذ راحتك وقول اللي تبي ... ليش عجبتني هالحكمة او النظرية العزوزية ؟ ... لأنه فيها مراعاه للجانب النفسي للناس ... ولأنه لكل حادثة حديث ... والله لا يحرمنا من حكم بوعزوز

2009/06/29

ابتسم ... للكامرة الأمنية



هل يعتبر نصب كامرات امنية في بعض الأماكن في الكويت أمر مزعج وهل يعتبر (تجسس !!!)... قد يقول البعض نعم ...لكن البعض الأخر يقول " لا عادي ما كو مشكلة " ... ان وجود وجود كامرات أمنية في مكان عام لا يعتبر تجسس بل انه تحوير متعسف للمعنى اللغوي لكلمة تجسس ...فالتجسس قد يتم عندما تكون الكامرة الأمنية منصوبه أمام أبواب البيوت السكنية أو على أسطح المنازل ... أما أن تكون في أماكن عامة لحفظ النظام ومراقبة هذه الأماكن من أي خلل أو مخالفة ... فهو أمر جيد لا سيما مع مقتضيات التطور الأمني المحلي الساعي للحاق بالتطور الأمني التكنولوجي العالمي ... كل دول العالم تستخــــــدم الكامرات الأمنية التي إن لم تكن تردع فهي تضايق وتفضح الكثير من الجرائم التي لانعلم مكان أو وقت وقوعها ... فحفظ الأمن مطلوب في كل مكان ... وليس لساحة الأرادة حصانة تمنع نصب الكامرات فيها فما يتم فيها غالبا ما ينقل مباشرة على شاشات الفضائيات ... فلماذا هذه الحساسية ؟؟!! ... وكما يقول المثل " لاتبوق لا تخاف " وخل روحك رياضية وابتسم للكامرة الأمنية

2009/06/28

منو يبي المجلس ؟ ... ومنو ما يبيه ؟


كثر الكلام هالأيام عن وجود حمله منظمة ومشتركة لتنفير الناس من مجلس الأمه وتكريه الناس فيه واذا طنشنا البروبوقندا اللي مشتغله عدل واللي هي في النهاية "شنشنة نعرفها من اخزم" ... نقدر نعرف منو اللي يبي المجلس ومنو اللي ما يبيه بطريقة بسيطة ومباشرة و واقعية ... شوفوا يا جماعة الخير اللي يبي المجلس هو الانسان البسيط اللي ما عنده واسطه الا أعضاء دائرته ... واللي ما يبي المجلس الانسان الواااصل مو بس هو اللي واصل الا حقه يوصله عن طريق (home delivery) وفوقه بوستين بعد ... اللي يبي المجلس الانسان اللي ماعنده جريده ولا هو من جماعة راعي الجريده ولا رايه مثل راي راعي الجريدة ... واللي ما يبي المجلس راعي الجريدة وجماعته ومن يعز عليه وما يخالف رايه ... اللي يبي المجلس الانسان اللي يقهره فلوس الديره تتراقص ذات اليمين وذات الشمال على انغام المناقصات الوهمية والسفرات السياحية.... واللي مايبي المجلس اللي شغله ماشي من مناقصه الى مناقصه "والحسابه بتحسب" بس مجلس الأمه غير حسبتها ... اللي يبي المجلس الأنسان اللي يتطبق عليه القانون من راسه الى اخمص قدميه ... واللي ما يبي المجلس الانسان اللي ما يعرفه القانون ولا يدل بيتهم ... اللي يبي المجلس الانسان اللي مطالبة علاج له ولعياله او دراسة عياله ونجاحهم او وصول الكهربا او اسقاط قرض او تعديل شارع او مترين يحط فيهم شبرة للسايق ... واللي مايبي المجلس اللي مطالبة مناقصه بالملايين والا منصب وزاري والا قطعة ارض مساحتها مليون متر مربع بس ... اللي يبي المجلس الانسان اللي ما ينفتح له مكتب الوزير الا ومعاه عضو ... واللي ما يبي المجلس الانسان اللي الوزير مطيح معاه بالشاليه والا بالديوانيه ... ندري ان المجلس مو (perfect) وان له شطحات ونطحات وان اداءه متقلب مثل جونا بالكويت لكن راضيييين فيه ونبيييه ... نبي مجلس الأمه ... اتوقع على قولة بو عيده صوتنا وصل ... صوتنا وصل

2009/06/27

مصري يسكت كويتي !!!



صليت العشا بمسجد الجمعية وبعد الصلاة وقفت شوي اسولف مع واحد من اهل المسجد عند الباب ، واحنا نسولف مر علينا واحد من العمال المصريين اللي يشتغلون بالجمعية وسلم علينا ردينا السلام عليه وبعدين اللي اسولف معاه طلع يعرفه قال له انت اللي تيلفونك كان يرن واحنا نصلي قال له المصري ايو ، قال صاحبي والله اني داري انه واحد منكم يالمصريين ، عسى ربي ياخذ المصريين كلهم (طبعاً من باب الغشمره والميانه) قاله المصري : ازا ربي خدنا حتشغلوا القمعيه بتاعتكم ازاي ؟؟؟ الصراحة اجابة قوية وتسكت ... طبعا الموقف انتهى هنيه بس لما مشيت وركبت السياره قلت حق نفسي لو ربي استجاب لدعوة صاحبي هل السالفه بتوقف على القعية على قولة العامل المصري؟ ؟؟ وسألت نفسي ازا ربي خد المصريين حندرس ولدنا ازاي ؟؟؟ وحنشغل المستشفيات بتاعتنا ازاي ؟؟؟ وأصر (يعني قصر) العدل حيشتغل ازاي ؟؟؟ وحنشغل مقمع الوزارات بكبره ازاي ؟؟؟.... شفيني قلبت مصري ...ب صراحه كلام المصري صحيح لكن الوضع هذا موصحيح .... مو صحيح انه جنسيه وحده ايا كانت تمسك اغلب الوظايف والمهن ... شكلي برجع لصاحبي واقوله استغفر بك

لسنا ملائكة ...


اسمع كثيرا واقرأ كثيرا عبارات التزكية (المفرطة) لأهل الكويت جميعاً حتى أصبح مجرد ذكر كلمة (كويتي) تعني لدى البعض (العصمة) لكل أهل الكويت من الخطأ والزلل وتعني الحصول على صك التميز (ارفع راسك أنت كويتي) ، وتجعل البعض يرفع شعار (كيفي كويتي) وأصبح البعض (بحسن نية) ينفي الخطأ والزلل عن كل من يوصف بأنه (كويتي) وكأن لسان حاله يقول نحن بنو عمومة الملائكة.
اعلم أن هذه النظرة لا يقول بها ألا البعض القليل من أهل هذا البلد الطيب . لذا رأيت أن اعبر عن ما يراه البعض الآخر - وأنا منهم - فأقول نحن الكويتيون حالنا كحال غيرنا نصيب ونخطأ
من ذا الذي ما ساء قط ********* ومن له الحسنى فقط
نحن الكويتيون فينا الشريف وفينا الوضيع وفينا الصالح وفينا الطالح ، فينا رجال الخير وفينا رجال الشر ، لدينا سجون وفيها مجرمون ، ولدينا مستشفيات وفيها مدمنون ، منا الكاذبون والمزورون والمتاجرون بالوطن والمتاجرون بالدين وفينا من يظلم وفينا من يأكل أموال اليتيم . ولكنا في نفس الوقت نقول – تحديثاً بنعمة ربنا وليس غروراً أو منةً على احد – أن فينا من الخير والصلاح ما نحمد ربنا عليه ، وما تجاوز حدودنا بلدنا ليشمل الكثير من بلاد المسلمين ، فكم أطعمنا من جائع وكم كسونا من عاري ، كم آوينا من يتيم . ونقول أن لكتاب الله في أرضنا شأنا ورعاية طباعة وحفظا ودراسة وإكراما لحفاظه ، ونقول أن في أموالنا نصياً مفروضا وغير مفروض للقاصي والداني وإن اخطأ بحقنا ، فنحن نضع زكواتنا وصدقاتنا بيد الله قبل أن نضعها بيد من سألها . ونقول أيضاً أن في أرضنا أمراً بالمعروف مع أننا نسعى للمزيد وان في أرضنا نهيا عن المنكر رغم بعض التقصير منا ، وأننا حين نفخر بهوينا (الكويتية) فإننا لا نفخر لأنا دماءً زرقاء تجري في عروقنا ، أو لأننا جنس مميز بل أننا نفخر بما يفعله أهل هذه البلدة من خــــير يجعل كل منصف ينظر لحسناتنا وسيئتنا يرى من حسناتنا ما يجعلنا في الصف الأول من صفوف الشــــعوب التي تفخر بتميزها وبنعم الله عليها رغم ما فينا من النقص والزلل وعزائنا بأننا ... لسنا ملائكـــة

2009/06/26

شوي شوي ... يالمُنمّين


المنمين منو ؟؟؟؟ ... المنمين هذا مو جمع تكسير الا جمع تشليخ ... المهم المنمين جمع لكلمة منمي ... والمنمي هو الانسان اللي يقدم دورات التنمية الذاتية من اساتذه ودكاتره طيبين وحبيبين ولله يعطيهم العافيه ... بشكل عام هالدورات كلها خير وبركة لكن (والله يستر من ولكن) لي عليهم ثلاث ملاحظات اتمنى يقرونها بعيون رياضيه ويتقبلونها بروح رياضية ... والكلام هذا طبعا عن البعض (وعض لسانك حيل) مو عن الكل

الملاحظة الأولى : يا جماعة الخير ترى هالدورات صارت تجارة ... صحيح موعيب ان الواحد اذا تعب على دورة وحضر لها بأمانه واخلاص أنه ياخذ مقابل مادي لكن العيب ان تكون القيمة المادية اكثر من القيمة الفعلية للمحتوي يعني بالكويتي دوره ماتسوى ...

الملاحظه الثانية : ويمكن لها علاقه بالملاحظة الأولى وبالتسويق وبمبدأ " الزين عندنا والشين حوالينا " ... استخدام المصطلحات الرنانه ذات العيار الثقيل ... دورة في مهارات التفوق ... ودوره في هندسة التفوق .... ودوره في استراتيجيات التفوق ... ودوره في برمجة التفوق .... ما فيه بعد دوره في ميكانيكا التفوق والا دورة في زراعة التفوق .... شهالحجي الله يهديكم ؟؟!! ليش هالتهويل للدورات ... عناوين رنانه ... وغير حياتك واصنع المستقبل وما ادري شنو .... وبعدين ليش محاور الدورة في الأعلان ماتكون واضحه ...عشان الواحد يعرف هالدوره فيها شي جديد ... تسوى ... والا المسأله كلها "بربوقاندا"

الملاحظة الثالثة : ليش بعضكم بطريقه أو بأخرى يحاول أنه يربط النجاح والتنمية الذاتية والمهارات والتفوق بامثله غربية وينقل لنا أقوال فلان وفلانتان من هالأنقليز ..... ليش دينا وتاريخنا الاسلامي وثراثنا العربي وموروثنا الشعبي ما فيها نجاح ولا تنمية ولا حوار ولا مهارت؟؟؟ ... مو معقوله!!! ... مو معقوله دوره اغلب الأمثله فيها كلها من نصيب الأنقليز !!! ... ميخالف تستشهد بسالفه او سالفتين او كلام شخص او شخصين بس لا تصير أغلب دورتك او محاضرتك انقليز بانقليز ... على قولة الشيخ العوضي (ما يصير يا مولانا) .... ترى يالطيبين دينا فيه كل شي بس احنا كسالى ما نبحث ولا نتعب ولا نقرى ولا نكلف نفسنا شوي (وعلى فكره ترى ابن القيم استاذ دكتور في التنمية الذاتية) ... نبي كل شي معلب بكتب ... كل شي جاهز ... بس نقراه وننقله للناس بدورات ... وترى وتراثنا العربي فيه وموروثنا فيه فيه أمثله ونماذج ناصعه (غسيل مو تراث) بس التفتوا لهم يا معشر المنمين

2009/06/25

والنعم ... هدف استراتيجي



من أهم أهدافي لما انتقل للعمل في أي مكان جديد ، إني إذا تركت هالمكان وجا طاريي يقولون عني "والنعم" أو " فلان الله يذكره بالخير " طبعاً ما أبيهم يقولونها جدامي لأني ما أدور المجاملات والترفيع ... لا أبيهم يقولونها من وراي ... لأنها جذيه تكون اصدق وتكون دليل لرضا الناس عنك ، طبعاً لا تحلم أن كل الناس يرضون عنك لأن رضا الناس غاية لا تدرك ، بس ابذل كل جهدك إن الناس اللي يشتغلون معاك يرتاحون لك ولطريقتك في التعامل معاهم والباقي على الله وتري هي قبل كل شي توفيق من رب العالمين ... يعني يمكن تتعب على "والنعم" وماتحصل لك ... والمهم أن "والنعم" ما تكون على حساب الشغل والأمانه في العمل...
وترى ما يدوم إلا الذكر الطيب ... وإلا المناصب زايله ، ومثل ما يقولون " لو دامت لغيرك ما اتصلت إليك " ... وإذا أنت اليوم تداوم بمكان ترى باجر احتمال يتغير مكانك ... أو احتمال تتقاعد وتنتهي المناصب وما يبقى لك إلا ... "والنعم"... إذا تعبت عليها وخليتها هدف استراتيجي .

إذا قفَلت ... قفَلت


يقولون فلان قفل لما يتمسك برأيه وبطريقه عصبيه احيانا ، ومثل ما يقولون اخوانا المصريين "ركب دماغه" . صحيح مشكله لما الواحد - أو الوحده - يقفل بسرعه لكن المشكله الأكبر لما يقفل على شي ما يسوى ، والمشكله الأكبر والأكبر ان هالقفالات منتشره بين اغلب الناس - إلا من رحم ربي وقليل ما هم - بس الناس يختلفون في سرعه ونوعية "القفله" ... ناس يقفولن بسرعه ، وناس لا والله بالهم اطول ، ناس يقفلون على اشياء تسوى وناس يقفلون على أشياء ما تسوى
واحد من ربعي الغالين واللي احبهم حيل - امدحه عشان اذا قرى هالكلام ما يقفل علي لأنه مصك الله يحفظه ويخليه لأهله - والصراحه هو باله وسيع وطيب وحبوب ومحترم حيل بس على قولتهم ...اذا قفلت ...قفلت ، المهم كنت اتسوق معاه يوم من الأيام في سوريا ودشينا محل حلويات وقفل مع راعي المحل وبغت تصير صكه لكن ربنا ستر وسبب القفله تتوقعون شنو ؟؟؟؟
كيس بلاستك ... راعي المحل نقصت عليه الاكياس ويقول ما عنده اكياس تكفي عشان يحط فيها كراتين الحلو وصاحبنا يقول له تطلع لي اكياس على العدد يعني تطلع لي قلت له يبه اخذ اكياسي وخلصنا انا اخذ الكراتين بدون كياس ... وعدت هالقفله على خير

2009/06/24

القاضي بو حمّود ...


تعرفت عليه ايام الدراسة في القاهرة وسكنا مع بعض في شقه وحدة . فعلا شخصية مميزة بكل معنى الكلمة مميز باخلاقة مميز بتواضعه رغم انه صاحب منصب كبير مميز بهدوئه و وقاره مميز ، بحبه للعلم ، ومميز باسلوبه في الكلام ، والغريب ان بيني وبينه توافق لدرجه كبيره بالافكار والاهتمامات ووجهات النظر في اغلب القضايا العامة اللي نتناقش فيها ، حتى الاكل ... نظامه قريب من نظامي صج هو بطيني اكثر مني شوي بس بشكل عام متقاربين نسيت اقول ان القاضي بحمود من اهل الامارات وهو سبب حبي للهجه الأماراتية لدرجة اني احاول احياناً اجاريه واقلده في بعض الكلمات التي تشدني في اللهجه الاماراتية مثل ...
ربيعي (رفيجي)
هيه (ايه)
ماشي (اذا على شي يعني مافيه ، واذا على شخص يعني مو هنيه)
ما يستوي (ما يصير)
بخبرك (بقولك)
فره (احذفه)
رمسه (سالفه)
عقه (قطه مو قطوه)
وغيرها من الكلمات مثل كلمة " ايواااااااا " يقولها باسلوب غريب جنه يقول صدتك او جنه قضب عليك شي .عموما سويت للقاضي بحمود تصميم بالفوتوشوب خلفيه للشاشه وشي عجيب حطيت فيه صورته وكتبت فيه كلمه كان يطفرني فيها ودي احطه تشوفونه باس ادري بيزعل بوحمود وبتصير فيها على قولة طارق العلي " هذي فيها قبايل" بصراحه كانت ايام حلوه وذكريات حلوه قضيتها مع القاضي بوحمّود عسى ربي يوفقه ويسعده دنيا وآخره

2009/06/23

والله وصرت مدوّن يا بوعبدالله ...


سمعت كثيراًعن التدوين والمدونات ، واعلم أن لبعض المدونات احياناً شأنٌ كبير في التأثير على الرأي العام (الأنترنتي) ومع ذلك لم اكن - وربما لا ازال - مقتنعاً بأن أكون احد المدونين وهم بالملايين في النت ورغم ذلك أحببت ان استكشف هذه التجربة - أي التدوين - من الداخل فربما كان هناك ما لا اعرفه ... وليس العيان كالخبر.

عموما تجربه وبدأت ... وخلونا نشوف شالسالفه !!!