2011/04/22

مذيعوا الجزيرة ... أمتداد للقوة


قوة قناة الجزيرة ومدى تاثيرها ليست محل خلاف ونقاش فهو امر تشهد له كبائر الاحداث ويقر به كبار محدثيها ، ولعل اخرهم وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في شهادتها امام الكونغرس حينما اعترفت بانهم يتابعون الاحداث من خلال قناة الجزيرة بينما القنوات الامريكية (الفقاعية) مشغولة بالتربح من الدعايات

لكن ما اريد الحديث عنه هو قوة مذيعي الجزيزة وثقافتهم وتمنكنهم وجرأتهم
فخذ على سبيل المثال لا الحصر الثقافة العالية لمحمد كريشان وعلي الظفيري - وهو بالمناسبة من ادار احدي جلسات مؤتمر الثورات العربية الذي اقيم في الدوحة مؤخرا - وكان قد أثار اعجابي بثقافته العالية بعد لقاء له عرض في قناة دليل ।

وكذلك فإن الجرأة في الحوار احد مظاهر قوة مذيعي الجزيرة فكلنا نذكر رد عبدالصمد ناصر علي أفخيار ادرعي الناطق بإسم الجيش الإسرائيلي تعليقا على تقارير جرائم الحرب التى ارتكبت في قطاع غزة ، وكذلك رد محمد كريشان خالد الكعيم (مسيلمة ليبيا) المسؤول الليبي في بداية الثورة الليبية ، ولعل اخر ما رايت هو جرأة جمال ريان في الرد على احد اتباع النظام السوري وهو بالمناسبه دكتور لكني نسيت اسمه ।

ومن الملفت للنظر أيضا أن بعض مراسلي الجزيرة بهذه الثقافة والمتابعة والجرأة ، وكلنا يذكر مداخلة الياس كرام مع ضيوف احد برامج القناة العاشرة الاسرائلية العاشرة ابان العدوان الاسرائيلي على غزة.

اعود للحديث عن قوة مذيعي الجزيرة وأقول ان مصدر تلك القوة يكمن في عدة امور
اهمها فيما أظن
1- حسن اختيار الجزيرة لمذيعيها
2- التأهيل والتدريب العالي
3- استنادهم على قوة القناة وكبير تأثيرها
4- العلاقة المتميزة بين الجزيرة ومذيعيها التي تتعدى علاقه المؤسسة بموظفيها والتي لا تنقطع بتعرض مذيعيها للمشاكل ومثال ذلك
- اعتقال تيسير علوني
- اعتقال سامي الحاج
- اغتيال علي الجابري

واذا كان المثل يقول هذا الشبل من ذاك الاسد فلنا أن نقول هذا المذيع من تلك القناة ... قناة قوية ... والمذيعون امتداد لتلك القوة

وجهة نظر ولكل وجهة هو موليها


هناك 5 تعليقات:

  1. اتفق معاك بوجهة النظر
    الجزيره رغم كل الانتقادات والسهام الموجهه لها تبقى مؤسسه متكامله تفرض احترامها

    ردحذف
  2. وجهة نظرك تلامس جزء كبير عن حقيقة قوة الجزيرة , وهنا لسنا في مجال لمناقشة دور الجزيرة اللااعلامي في العالم والمنطقة ,ولكني في النهاية لا اتصور واقعنا حاليآ بدون جزيرة

    ردحذف
  3. الجزيرة منبر من لا منبر له بالصراحة انا من اليمن وشفت منها المصداقية القوية والمهنية الرائعة والدقة المتناهية .

    ردحذف